google.com, pub-6654709521456670, DIRECT, f08c47fec0942fa0 الدليل الشامل عن الدراسة في كندا

أخر الاخبار

الدليل الشامل عن الدراسة في كندا


الدليل الشامل عن الدراسة في كندا


ان كندا تمتلك نظاماً تعليمياً مصنفاً من بين أفضل النظم التعليمية حول العالم، بلإضافة لكونها تعتبر واحدة من أفضل عشرة أماكن للعيش في العالم. كما نذكر أنها تقدم طريقاً مباشراً للحصول على الجنسية الدائمة، وهكذا يمكن للطلاب الدوليين البقاء فيها بعد انتهاء دراستهم. تعتبر كندا ملاذ تعليمي للطلاب من جميع أنحاء العالم إلى تتدفق على – الهوكي, شراب القيقب, والجينز البدلة الرسمية جانبا, هناك العديد من السحر التي يمكن العثور عليها لأولئك الذين يقررون الدراسة في كندا.


لماذا الدراسة في كندا

كندا – ثاني أكبر دولة في العالم من حيث الكتلة الأرضية ، بعد روسيا فقط ، بكثافة سكانية تبلغ حوالي 4 سكان لكل كيلومتر مربع (مقارنة بالهند ، حيث تبلغ مساحة هائلة تبلغ 416 / كم 2!).

تفتخر كندا بوجود 96 جامعة منتشرة في مناطقها الحضرية والإقليمية ، ومعظمها مرحب جدًا بالطلاب الدوليين. يتمثل أحد الجوانب الخاصة لكندا في وجود لغتين قوميتين – هذا صحيح ، ربما تعرف بالفعل: الإنجليزية في معظم الجانب الغربي والفرنسية في مقاطعة كيبيك الشرقية. إذا كنت ترغب في توسيع آفاقك كطالب ESL أو FSL ، فإن كندا هي المكان المناسب!

يفتخر النظام التعليمي الكندي بكونه رائداً في مجال البحث العلمي على مستوى العالم وبكونه متنوعاً ومتاحاً أيضاً، كما أنه يتمتع بمرونة أكثر مقارنة بغيره في الدول الأخرى. يمكن للطلاب الاختيار من بين 200 مؤسسة كندية للتعليم العالي لإكمال دراساتهم سواء بالنسبة لدرجة البكالوريوس، الماجستير أو الدكتوراه. يحتاج الطالب في المتوسط إلى أربع سنوات للحصول على شهادة البكالوريوس، بينما تستغرق درجة الماجستير من عام إلى عامين. بالنسبة للدكتوراه يمكن أن تتراوح بين أربع إلى ست سنوات، مع ملاحظة أن جميع الطلاب – الكنديين والدوليين – سيترتب عليهم دفع الرسوم الدراسية.

من المعروف أن الشعب الكندي ودود للغاية. علاوة على ذلك ، إلى جانب عدد كبير من الحوافز للدراسة في كندا كدولة دولية ، فإن الدولة دائمًا على شفا النظم الاجتماعية والتكنولوجيا ، مما يجعلها ملائمة للغاية لطبيعة المنفتحين للطلاب الذين يدرسون في الخارج.


الجامعات الكندية

المدن الرئيسية في كندا – فانكوفر وتورنتو ومونتريه – هي المكان الذي قد تكون فيه تهدف أولاً إلى رمي السهام إذا كنت تبحث عن الدراسة في الخارج في كندا. وفقًا لأفضل المدن الطلابية QS 2018 ، فإن Montréal هي 4ال أفضل مدينة طلابية في العالم، مع تورونتو في 13ال ونوفر في 17ال!

ومع ذلك، يمكن العثور على بعض الجامعات الأكثر احتراماً دولياً في البلاد في المناطق الواقعة بينهما. لذا، اعتماداً على مجال دراستك، وجغرافيتك المفضلة، ومستوى تحملك للبرد، قد تجد أنه من الممتع أكثر أن تدرس خارج المدن الرئيسية الثلاث.

تصنيف QS العالمي للجامعات لعام 2019 يضع 26 من أصل 96 جامعة في كندا على القائمة!

وهنا أعلى 10 :

  • جامعة كوينز
  • جامعة كالغاري
  • جامعة الغربية
  • جامعة واترلو
  • جامعة مونتريال
  • جامعة ماكماستر
  • جامعة ألبرتا
  • جامعة كولومبيا البريطانية
  • جامعة ماكجيل
  • جامعة تورنتو

كندا لن تستضيف نحو 572،000 الطلاب الدوليين كل عام، إذا لم يكن هناك مجموعة واسعة من الدورات للدراسة – من علوم الكمبيوتر & تكنولوجيا المعلومات إلى الإعلام والصحافة، والعلوم الزراعية والغابات إلى الأعمال والتمويل. كن متأكدا من أن تجد درجة مناسبة لك!

كندا هي أيضا موطن لأكثر من 150 الكليات التي تقدم دورات قصيرة والدبلومات. قد تجد واحدة تعمل بشكل مثالي لتطلعاتك. في حين سيكون لديك للذهاب من خلال نفس العملية من الحصول على تأشيرة طالب، قد توفر بعض المال على الرسوم الدراسية الشاملة.

العام الدراسي الكندي يبدأ عموما في سبتمبر، على الرغم من أن بعض برامج الدراسات العليا تبدأ عاجلا أو آجلا. تأكد من التحقق!

جامعة تورنتو

جامعة عالمية بحثية عامة في تورنتو،أونتاريو، كندا.

جامعة ماكجيل

انضم إلى مجتمع يخلق حلولاً للتحديات العالمية.

جامعة كولومبيا البريطانية

مركز عالمي للبحوث والتدريس، يحتل مكانة ثابتة ضمن أفضل 20 جامعة حكومية في العالم.


الدرجات الدراسة في كندا

إن الحصول على درجة البكالوريوس في كندا سوف يمنحك المعرفة والمؤهلات اللازمة لمتابعة العمل في المجال الذي اخترته، أو مواصلة دراستك للحصول على درجة الماجستير/ الدكتوراه.

إن هيكل الشهادة لبرامج البكالوريوس يأخذ نهجاً أكثر ليبرالية فيما يتعلق بالطبقات التي يمكنك اختيارها ضمن مجال دراستك. يتم إعطاء مبلغ معين من الأرصدة عند الانتهاء من كل دورة.

لدى الطالب خيار الاختيار من بين عدد من المقررات التي يتم تقديمها في القسم الذي يدرس فيه. وهذا يختلف عن، على سبيل المثال، هيكل الدرجات العلمية في فرنسا، حيث يقرر المعهد الدورات التي يجب اتخاذها كل فصل دراسي.

المنافسة عالية ليتم قبولها في معظم الجامعات. إذا لم تكن اللغة الإنجليزية هي لغتك الأولى، فستحتاج إلى إجراء اختبار الكفاءة. أي دليل على إنجازات المدارس الثانوية (GPA، العمل التطوعي، نوادي الطلاب، الخ) سوف تزيد من فرصك في القبول!

درجة الماجستير

حتى السنوات القليلة الماضية، قبلت كندا (والولايات المتحدة) الطلاب فقط مع درجة البكالوريوس 4 سنوات في برامج الماجستير، في حين أن معظم البلدان تقدم برامج البكالوريوس التي يمكن الانتهاء منها في غضون 3 سنوات. لكن طلب الطلاب الدوليين الراغبين في الدراسة في كندا قد زاد بشكل كبير (11٪ منذ عام 2017)، جنبا إلى جنب مع الجامعات التي تقبل الآن 3 سنوات درجة البكالوريوس كشرط مسبق لبرامج الماجستير.

معظم برامج الماجستير تستغرق 1-2 سنوات لإكمال، وتأتي في شكل ماجستير العلوم (ماجستير) أو ماجستير في الآداب (MA). إذا كنت ترغب في خفض درجة الدراسات العليا الخاصة بك أكثر من ذلك ، يمكنك أيضا الاختيار بين ماجستير في إدارة الأعمال (ماجستير في إدارة الأعمال) ، ماجستير في الهندسة (MEng) ، أو ماجستير في الفنون الجميلة (وزارة الخارجية).

عليك أن تبحث في حوالي كاليفورنيا 13،000-20،500 دولار سنويا للحصول على درجة الماجستير.

كندا لديها برنامج تصريح العمل الرائع بعد التخرج (PGWPP) في مكان لزيادة تحفيز الطلاب الدوليين للحصول على وظائف بعد الانتهاء من المدرسة غراد. 90٪ من تلك التي عصا في جميع أنحاء كندا بعد الانتهاء من دورة الدراسات العليا في القوى العاملة في غضون 6 أشهر!

الدكتوراه

هل تريد أن تأخذ دراساتك العليا خطوة أخرى إلى الأمام؟ سواء كنت قد أكملت بالفعل درجة الماجستير في مكان آخر ، أو كنت حاليا التقطيع بعيدا ، وإيجاد حق برنامج الدكتوراه في كندا سيأتي مع ثروة من الفوائد.

مرة أخرى، الرسوم الدراسية في كندا للطلاب الدوليين الذين يسعون للحصول على درجة الدكتوراه هي أكثر جاذبية من جارتها في أمريكا الشمالية في الجنوب، وكذلك أستراليا والمملكة المتحدة. بعض الجامعات الكندية هي خفض أو حتى طمس رسوم إضافية لل الدوليين في برامج الدكتوراه.

هناك حاليا ما يقرب من 200،000 الطلاب الدوليين على درجة الدكتوراه في كندا، والتي يمكن أن يستغرق أي مكان من ثلاث إلى ست سنوات لإكمال.

عند الانتهاء من الدكتوراه، يحق لك الحصول على تصريح عمل لمدة 3 سنوات، والتي يمكن أن تؤدي في نهاية المطاف إلى الإقامة الدائمة أو الجنسية.

ما بعد الدكتوراه

زملاء ما بعد الدكتوراه (PDFs)، المعروفين باسم باحثي ما بعد الدكتوراه، هم أولئك الذين يختارون البقاء في الأوساط الأكاديمية بعد الانتهاء من الدكتوراه. معظم الجامعات لديها زمالات داخلية خاصة بها، ولكن هناك أيضا العديد من الوكالات الخارجية التي يمكن أن تساعد في وضع ملفات PDF مع المنظمات أو المؤسسات.


رسوم الدراسة وتكاليف المعيشة

إذا لم تكن قد برزت بالفعل بها ، والدراسة في كندا كطالب دولي هو عموما أقل تكلفة بكثير من الدراسة في المملكة المتحدة والولايات المتحدة واستراليا!

تختلف التكاليف بشكل كبير على أساس المؤسسة ، ولكن بشكل عام ، ستدفع 20000 إلى 30000 دولار سنويًا للبرامج الجامعية. برامج الدراسات العليا تميل إلى تشغيل أقل قليلا (حوالي CA $ 16000 / السنة) ، في حين أن برامج ماجستير في إدارة الأعمال التنفيذية عادة ما تكون أكثر (CA $ 30000 / السنة).

تكاليف المعيشة تختلف اختلافا كبيرا، اعتمادا أساسا على عادات الإنفاق الخاصة بك وإذا كنت في مدينة كبيرة. يجب أن يكون لديك ما لا يقل عن 10000 دولار كندي في السنة مقابل تكاليف المعيشة للحصول على تأشيرة طالب ، على الرغم من أن معظم الجامعات توصي بوجود ما يقرب من 15000 دولار كندي.

تختلف تكاليف السكن حسب السكن الذي يختاره الطالب حيث تترواح تكاليف السكن الجامعي بين 250 – 1,000 دولار كندي/الشهر، وذلك بحسب طبيعة المسكن المختار حيث تكون الشقق السكنية أو الاستديو هي الأغلى ثمناً في حين تنخفض تكاليف السكن المشترك. عند اسئجار شقة أو ستديو يجب الأخذ بعين الاعتبار وجود تكاليف إضافية حيث تكلف الأساسيات من كهرباء وماء وتدفئة وكراج 150 دولار كندي/الشهر، بينما تكلفة الانترنت قد تتراوح بين 50 – 70 دولار كندي/الشهر.

بالنسبة للطعام فالتكلفة ستكون بحدود 300 دولار كندي/الشهر عند التسوق من السوبرماركت، كما يوجد خيارات أخرى أرخص مثل Canadian Superstore, Walmart, No Frills.

من الجيد دائمًا أن يكون لديك القليل من الأموال الإضافية في الميزانية لأي تكاليف غير متوقعة ، مثل ارتداء الشتاء واللوازم.


التأمين الصحي

ميزة أخرى ضخمة للدراسة في كندا هي أن بعض المقاطعات تقدم شكلاً من أشكال التأمين الصحي مجانًا للطلاب الدوليين! الشيء المهم الذي يجب التحقق منه هنا هو ما يغطيه التأمين الصحي بالضبط ، حيث يختلف هذا بشكل كبير بين المقاطعات.

إذا كنت ستدرس في مقاطعة لا توفر تأمينًا صحيًا مجانيًا ، فستحتاج إلى اتخاذ الترتيبات الخاصة بك أثناء التقدم بطلب للحصول على تأشيرة طالب.

اعلم أيضًا أنه سواء اشتريت تأمينًا صحيًا أو تقدمت بطلب للحصول على تأمين صحي مجاني ، فإن التوقيت مهم جدًا! بعض التغطية غير قابلة للتطبيق بمجرد وصولك إلى كندا. تأكد من التحقق من ذلك في بحثك.


تمويل للدراسة والمنح الدراسية في كندا

تقدم كندا العديد من المنح الدراسية لكافة المستويات الدراسية للطلاب الدوليين، سواء كانت حكومية أو خاصة بكل جامعة من الجامعات الكندية. يمكن زيارة الصفحة الرسمية للاطلاع على المنح الدراسية في كندا.

تقدم الجامعات في كندا مجموعة واسعة من المنح الدراسية الخاصة بها ، بدءًا من الإنجازات الأكاديمية والرياضية إلى مجالات دراسية فردية أكثر تحديدًا. من الجيد أيضًا إجراء بحث شامل عن المنظمات في بلدك التي تقدم منحًا دراسية للدراسة بالخارج.

على الرغم من أن طلب الحصول على تأشيرة طالب يتطلب منك إثبات أنه سيكون لديك أموال كافية طوال مدة دراستك بدون عمل ، فإن الحصول على وظيفة داخل الحرم الجامعي أو خارجه يعد وسيلة ممتازة لتكملة بعض أموال إنفاقك. كطالب بدوام كامل في كندا ، يحق لك العمل 20 ساعة في الأسبوع خلال الفصول الدراسية ووقت كامل خلال فترات الراحة الشتوية / الصيفية. رائع!


تأشيرات الطلاب

يمكنك الدراسة في كندا حتى 6 أشهر بدون تأشيرة طالب. ومع ذلك، إذا كنت ترغب في العمل، سوف تحتاج إلى الحصول على تصريح مناسب للقيام بذلك.

المستندات التالية مطلوبة للتقدم بطلب للحصول على تصريح دراسة:

  • إثبات القبول – خطاب القبول الذي تلقيته من جامعتك.
  • إثبات الهوية – جواز سفر ساري المفعول يخدم هذا الغرض.
  • إثبات كفاية الأموال – CA $10,000/year + $833 لكل شهر إضافي.

كيفية التقديم

  • يمكن التقديم على Canadian study permit إما ورقياً أو عبر الانترنت ، عن طريق Citizenship and Immigration Canada (CIC) ، مع العلم أن التقديم الورقي يأخذ وقتاً أطول بمرتين من التقديم الالكتروني، الذي يحتاج إلى بطاقة ائتمان والقدرة على تأمين المستندات والوثائق المطلوبة كنسخ الكترونية باستخدام الماسحة الضوئية مثلاً.
  • سيقوم مكتب الفيزا في بلد المتقدم بإعلامه بالأوراق المطلوبة للتقديم.
  • لمعرفة الأوراق المطلوبة وكيفية التقديم يرجى زيارة الموقع الرسمي.

كيفية التقدم للدراسة في كندا

يتم التقديم على الجامعات الكندية أونلاين عبر الموقع الرسمي للجامعة مباشرة، ويبدأ باختيار الجامعة والبرنامج المرغوب للدراسة ثم إرسال الأوراق المطلوبة – المذكورة في الموقع الرسمي للجامعة – مع طلب التقديم، وعادة ما يطلب من الطالب دفع رسوم للتقديم، ثم انتظار الرد من الجامعة سواء بالقبول أو الرفض. عادة ما تتنوع الأوراق المطلوبة للتقديم باختلاف الاختصاص والجامعة، ولكن بالمجمل سيحتاج الطالب إلى شهاداته الأكاديمية، كشف الدرجات، رسالة دافع ، رسائل توصية بالإضافة إلى السيرة الذاتية وشهادة إجادة اللغة انكليزية/فرنسية.

معاهد التعليم المعينة هي المدارس التي وافقت عليها حكومة المقاطعات أو الأقاليم لاستضافة الطلاب الدوليين. تأكد من أنك تتقدم بطلب إلى مدرسة موجودة في هذه القائمة.

يجب عليك التقديم في موعد أقصاه مارس إذا كنت ترغب في بدء الدراسة في سبتمبر. بعض الجامعات لديها مواعيد نهائية مختلفة، لذا تأكد من البحث في الجامعات التي ترغب في التقدم بطلب للحصول عليها!


متطلبات اللغة

وبما أن كندا بلد ثنائي اللغة، فإن الدورات الدراسية في الجامعات الكندية سوف تدرس إما باللغة الإنكليزية أو الفرنسية.

حتى لو كنت من الناطقين باللغة الإنجليزية أو الفرنسية، ستحتاج إلى إجراء اختبار الكفاءة اللغوية. إذا كنت تتقدم بطلب للحصول على جامعة ناطقة باللغة الإنجليزية، فإن امتحان IELTS مقبول من قبل الجميع. بالنسبة للفرنسية، فإن TEF هي الأكثر استخداماً وقبولاً.

الرسوم عادة حوالي 100 دولار.


مقارنة الدراسة في كندا مع الدراسة في المملكة المتحدة

كما ذكر من قبل، تكلفة التعليم أقل بكثير في كندا. تكلفة المعيشة أقل قليلاً أيضاً.

على الرغم من أن التكلفة تعد عاملاً مهمًا للغاية بالنسبة لمعظم الناس في تحديد الجامعة التي سيدرسون فيها ، إلا أن الأمر متروك لك حقًا. هناك العديد من الجامعات في كندا والمملكة المتحدة التي تحظى باحترام دولي. ابحث عن الشخص المناسب لموقفك.

بينما لا يزال لدى المملكة المتحدة المزيد من الجامعات في تصنيفات جامعة كيو إس العالمية لعام 2019 ، فإن كندا تتفوق بسرعة على المملكة المتحدة وهي الدولة الأكثر رغبة للطلاب الدوليين للدراسة فيها.

 

لنبقي علي تواصل 

صفحتنا علي الفيسبوك المنحة

قناتنا علي يوتيوب المنحة

قناتنا علي تلجرام المنحة

حسابنا علي انستجرام

حسابنا علي تويتر

مجموعتنا المخصصة للمنح الدراسية

من هنا

☝لمزيد من المنح من هن☝

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -