google.com, pub-6654709521456670, DIRECT, f08c47fec0942fa0 كيفية كتابة اقتراح بحث How to Write a Research Proposal

أخر الاخبار

كيفية كتابة اقتراح بحث How to Write a Research Proposal

كيفية كتابة اقتراح بحث


كيف تكتب اقتراح بحث؟ تعد كتابة اقتراح بحث جزءًا أساسيًا من طلبك . سواء كنت تتقدم بطلب للحصول على منحة دراسية ، أو ممولة ذاتيًا ، أو منحة دراسية ، أو أي تمويل آخر ، يجب عليك اتباع بعض الإرشادات. من أجل كتابة اقتراح بحث متميز ، يتطلب الأمر أكثر من مجرد فكرة جيدة. مقترح البحث المطلوب للتقدم لبرنامج الدكتوراه . ستندهش من معرفة أن الناس يأخذون فوائد إيجابية لـ COVID-19 ، نعم .

اقتراح البحث هو ملخص موجز ومتماسك لبحثك المقترح. إنه يحدد القضايا أو الأسئلة المركزية التي تنوي معالجتها. إنه يحدد المجال العام للدراسة الذي يقع ضمنه بحثك ، مشيرًا إلى الحالة الحالية للمعرفة وأي مناقشات حديثة حول هذا الموضوع. كما يوضح أصالة البحث المقترح.

الاقتراح هو أهم وثيقة تقدمها كجزء من عملية التقديم. ربما لاحظت أنه في معظم المنح الدولية يطلبون اقتراح البحث. يمنحك فرصة لإثبات أن لديك القدرة على إجراء بحث على مستوى الدراسات العليا ، على سبيل المثال ، من خلال إثبات أن لديك القدرة على توصيل الأفكار المعقدة بوضوح ودقة ونقد. يساعدنا الاقتراح أيضًا على مطابقة اهتماماتك البحثية مع مشرف مناسب.

كيف تكتب اقتراح البحث الخاص بك؟

إن إنشاء سيرة ذاتية جيدة ، والاتصال بأستاذ ، وكتابة اقتراح بحث جيد هي الأجزاء الثلاثة الرئيسية لعملية التقديم الخاصة بك من أجل الحصول على منحة دراسية في الخارج.

عادة ما يكون اقتراح البحث الجيد حوالي 2500 كلمة. من المهم أن تضع في اعتبارك أن هيئات التمويل المحددة قد يكون لها حدود كلمات مختلفة.

ما هو مقترح البحث الخاص بك المستخدم ولماذا هو مهم؟

  1. يتم استخدامه لتحديد ما إذا كانت هناك خبرة لدعم مجال البحث المقترح
  2. إنه يشكل جزءًا من تقييم طلبك
  3. اقتراح البحث الذي تقدمه كجزء من طلبك هو مجرد نقطة البداية ، حيث من المحتمل أن تتغير أفكارك للبحث المقترح.

كما قد تكون على دراية بذلك ، يمكنك الآن إجراء اختبار IELTS من المنزل . قدم المجلس الثقافي البريطاني اختبار مؤشر IELTS عبر الإنترنت. اغتنم هذه الفرصة قبل أن تفتح مراكز امتحانات IELTS.

ما الذي يجب عليك تضمينه في الاقتراح؟

سواء كنت تتقدم بطلب للحصول على برامج MS أو MPhil أو PhD ، يجب أن يتضمن اقتراح البحث الخاص بك عادة المعلومات التالية:

1. العنوان

هذا مجرد عنوان مبدئي لبحثك المقصود. سوف تكون قادرًا على مراجعة عنوانك أثناء إجراء بحثك إذا تم قبولك للقبول. يجب أن يعطي العنوان الخاص بك إشارة واضحة إلى نهج البحث المقترح أو السؤال الرئيسي

2. الملخص

يجب أن يتضمن الاقتراح بيانًا موجزًا ​​لبحثك المقصود بما لا يزيد عن 100 كلمة. قد يكون هذا عبارة عن جمل تحدد المشكلة التي تريد فحصها أو السؤال المركزي الذي ترغب في معالجته.

3. سياق البحث

يجب أن تشرح الخلفية العريضة التي ستجري البحث على أساسها. يجب عليك تضمين لمحة موجزة عن مجال الدراسة العام الذي يقع ضمنه البحث المقترح ، وتلخيص الحالة الحالية للمعرفة والمناقشات الأخيرة حول هذا الموضوع. سيسمح لك ذلك بإثبات معرفتك بالمجال ذي الصلة بالإضافة إلى القدرة على التواصل بوضوح ودقة.

4. أسئلة البحث

يجب عليك صياغة هذه الأمور بوضوح ، وإعطاء تفسير للمشكلات والقضايا التي يجب استكشافها ولماذا تستحق الاستكشاف

قد تجد أنه من المفيد تحديد أولويات سؤال أو سؤالين رئيسيين ، حيث يمكنك بعد ذلك استخلاص عدد من الأسئلة البحثية الثانوية. يجب أن يشرح الاقتراح أيضًا نهجك المقصود للإجابة على الأسئلة: هل سيكون نهجك تجريبيًا أم عقائديًا أم نظريًا وما إلى ذلك؟ 

 

5. مناهج / منهجية البحث

يجب أن يحدد الاقتراح الخطوط العريضة لطرق البحث الخاصة بك ، موضحًا كيف ستجري بحثك. قد تتضمن أساليبك زيارة مكتبات أو أرشيفات معينة أو عمل ميداني أو مقابلات.

معظم الأبحاث تعتمد على المكتبات. إذا كان البحث الذي تقترحه قائمًا على المكتبة ، فيجب عليك توضيح مكان وجود مواردك الرئيسية (مثل تقارير القانون ، ومقالات المجلات) (في مكتبة كلية الحقوق ، Westlaw ، إلخ).

إذا كنت تخطط لإجراء عمل ميداني أو جمع بيانات تجريبية ، فيجب عليك تقديم تفاصيل حول هذا (على سبيل المثال ، إذا كنت تخطط لإجراء مقابلات ، فمن ستجري مقابلة معه؟ كم عدد المقابلات التي ستجريها؟ هل ستواجه مشكلات في الوصول؟). يجب أن يشرح هذا القسم أيضًا كيف ستقوم بتحليل نتائج بحثك.

6. أهمية البحث

يجب أن يوضح الاقتراح أصالة البحث الذي تنوي القيام به. لذلك ، يجب أن تشرح سبب أهمية بحثك (على سبيل المثال ، من خلال شرح كيف يبني بحثك على الحالة الحالية للمعرفة في المجال ويضيف إليها أو عن طريق تحديد الأسباب التي تجعل البحث في الموضوع المقترح هو الوقت المناسب).

7. خطة العمل والجدول الزمني

يجب عليك تضمين مخطط للمراحل المختلفة والجداول الزمنية المقابلة لتطوير وتنفيذ البحث ، بما في ذلك كتابة أطروحتك.

لل  دراسة بدوام كامل، و  يجب أن تكتمل البحوث الخاصة بك في غضون ثلاث سنوات، مع الكتابة أنجزت حتى في السنة الرابعة من التسجيل.

لل  دراسة بدوام جزئي،  وينبغي الانتهاء من البحوث الخاصة بك في غضون ست سنوات، مع الكتابة أنجزت من قبل السنة الثامنة.

8. ببليوغرافيا

يجب أن يتضمن الاقتراح ببليوغرافيا قصيرة تحدد الأعمال الأكثر صلة بموضوعك.

هناك بعض النصائح حول التقدم بطلب للحصول على منحة دراسية . نوصيك أن تنظر إليهم. جعل CV جيد و كتابة رسالة جيد للتوصية هو أيضا جزء أساسي من عملية الاختيار.

  

لنبقي علي تواصل   

صفحتنا علي الفيسبوك المنحة

قناتنا علي يوتيوب المنحة 

قناتنا علي تلجرام المنحة

حسابنا علي انستجرام

حسابنا علي تويتر

مجموعتنا المخصصة للمنح الدراسية

من هنا

☝لمزيد من المنح من هن☝

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -